بسم الله الرحمن الرحيم
نتكلم اليوم عن موضوع مهم جدا الا وهو الممانعة
تعريف الممانعة
هى تعني صلاحية
المسار لا صلاحية الوظيفة ولكن اذا كانت الممانعة اقل من القيم المعروفة للمسار فهذا يعنى خلال في
القطع التي على هذا المسارمن ترطيب او غيره
طرق قياس الممانعة
وهى ان تضع موجب الافو على الأرضي وارضى الافو على ما تريد ان تأخذ ممانعته بمعنى اوضح وخذها قاعدة في قياساتك
اذا اردت تأخذ قيمه من أي مسار
فعكس الاقطاب للافوا واذا اردت ما لانهاية لأى مسار فضبط الاقطاب للافوه.
وتكون الممانعة علي وضع (الباذر- الجرس - الزمور)
مثلا علــــــي كونكتور البطارية
يتكون كونكتور البطارية من ثلاثة تركات او اربعه في بعض الاجهزة
وهم
موجب V – ارضى GND – بي اس
اي BSI
يمكنك من خلال هذا الكونكتور معرفة كثير من الاعطال
والمشاكل
منها
1- سلامة
المسارات المرتبطة بخط البطارية
2- سلامة القطع التي على تلك المسار في حاله وجود ممانعة
جيدة
3- عدم
شورط او لا يوجد
4- معرفة نسبة
الاستهلاك فكلما قلة الممانعة زاد الاستهلاك
جدول بنسبة
الممانعات ومعرفة المترتب عليها
قيمة الممانعة
|
التشخيص
|
من 700:300
او 900:400
وعند عكس الاقطاب ما لانهاية
|
قيمة طبيعية
|
اقل من 300
|
يوجد تمليح وترطيب
|
ممانعة من الطرفين
ولا يوجد ما لانهاية
|
يوجد عنصر تالف على خط البطارية
|
ما لانهاية من الطرفين
|
المسار مقطوع
|
جرس مستمر
|
يوجد شورط
|
وبهذا الحد نكتفى
واتمنى من الله ان تعم الفائدة على
الجميع
الى للقاء فى محاضرة جديدة